دورة عن أساسيات النظم الجغرافية في جامعة أسوان

نظم مركز نظم المعلومات الجغرافية والاِستشعار عن بعد في جامعة أسوان دورة تدريبية عن أساسيات النظم الجغرافية، وذلك في أول نشاط للمركز الجديد عقب اِفتتاحه.

شهد ختام الدورة التدريبية كلاً من الأستاذ الدكتور/ أحمد غلاب محمد – رئيس جامعة أسوان والدكتور/ السيد عويس – مدير المركز والطلاب المشاركين في الدورة وعددهم (20) مشاركاً من الطلاب والخريجين.

وحيث أكد “غلاب” أن مركز نظم المعلومات الجغرافية والاِستشعار عن بعد تم إنشاءه بالجامعة لكي يلبي إحتياجات جنوب الصعيد من المعلومات الجغرافية خاصة بالأوساط البيئية والمصادر الطبيعية مثل التربة والمياه والهواء من أجل تحقيق هدف الجامعة في المحافظة علي البيئة من خلال الكشف علي التغيرات المختلفة بواسطة نظم المعلومات الجغرافية.

موضحاً أن المركز الجديد يلبي كافة الطلبات المعلوماتية للجهات الحكومية والخاصة والعلمية بناءاً علي توجه الجامعة نحو توفير المعلومات لكافة شرائح المجتمع حتي تكون المحافظة علي البيئة عاملاً أساسيا في كافة المشروعات والخدمات التي تقوم هذه الجهات بتنفيذها.

وأضاف الدكتور/ السيد عويس أن نظم المعلومات الجغرافية والاِستشعار عن بعد أصبحت من أهم الوسائل التي تستخدم في دعم إتخاذ القرار في مختلف وزارات الدولة وهي واحدة من أهم وسائل التخطيط والتنمية، ويسعي المركز إلي نشر الوعي الثقافي لنظم المعلومات الجغرافية وإستخدام خرائط المعلومات الجغرافية للجميع وليس للمتخصصين فقط حيث تستخدم هذه النظم في إنجاز البنية التحتية والإِكتشافات البترولية وتحديد مواقع آبار المياه والمياه والثروة السمكية ورصد وإدارة الازمات والكوارث الطبيعية.

مشيراً إلي أن المركز نظم أيضا دورة أخري لمساعدة الطلاب في إعداد مشروعات التخرج وذلك بمشاركة (40) طالباً وطالبة، وسوف ينظم المركز دورة جديدة في النظم الجغرافية خلال شهر يوليو المقبل.