أنشطة التعزيز والتطوير لإدارة نظم الجودة :
≡ حدث تغيير ملموس في الأداء الكلي للكلية نتيجة الاستفادة من نتائج التقويم الذاتي وقد لوحظ هذا التغير فيما يلي ( على سبيل المثال لا الحصر ) :
♦ إعادة صياغة رؤية ورسالة الكلية بمشاركة الأطراف ذات العلاقة من داخل وخارج الكلية واعتمادها من مجلس الكلية ونشرها بوسائل متعددة.
♦ إعداد خطة استراتيجية للكلية ومتابعة الخطة التنفيذية بها.
♦ تطوير الهيكل التنظيمي واستحداث وحدات ومكاتب وإدارات لتحقيق رسالة وأهداف الكلية.
♦ وضع خطة تدريب مبنية علي الاحتياجات الفعلية.
♦ إعداد ونشر ميثاق الأخلاقيات والآداب الجامعية.
♦ وضع واعتماد معايير اختيار القيادات الإدارية .
♦ وضع واعتماد معايير اختيار مديري ونواب مديري الوحدات.
♦ تطوير أداء الجهاز الإداري من خلال الدورات التدريبية ووضع معايير لقياس الأداء وقياس الرضاء الوظيفي.
♦ وجود خطة معتمدة ومفعلة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وزيادة المشاركة المجتمعية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية لخدمة المجتمع.
♦ دورات لإعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل .
♦ تفعيل ساعات الإرشاد الطلابي وإعلام الطلاب بها بالإضافة إلي الموافقة علي توفيق ساعات الإرشاد الطلابي مع المواعيد المناسبة لمحاضرات الطلاب وكذا وقت الأستاذ المرشد الأكاديمي مع ضرورة التنبيه علي الأساتذة بإعلان هذه المواعيد للطلاب وتوقيع الطالب بالعلم والتي تقوم بها وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية.
♦ إعداد توصيفات وتقارير مقررات مرحلة الليسانس بالكلية وعمل مراجعة خارجية للبرامج والمقررات.
♦ تطوير وتحسين المقررات لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا بناءًا على تقارير المراجعة بواسطة الممتحنين والمراجعين الخارجيين.
♦ تحسن ملحوظ في طرق التدريس المتبعة وطرق الاِمتحانات داخل الكلية باِستخدام الوسائل المتعددة الحديثة في التدريس (التعلم الذاتي- استخدام شبكة المعلومات).
♦ توفير معامل لغويات بالكلية.
♦ وجود ممثل من فريق إدارة الجودة بالمجالس المخصصة بالكلية.
♦ تجهيز حجرات الدراسة بأجهزة عرض إلكتروني ووحدات صوتية.
♦ توفير معامل حاسب آلي للطلاب لتحسين فرص التعليم والتعلم.
♦ تحديث المكتبة وتزويدها وتطويرها المستمر إلكترونيًا لخدمة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب.
♦ إعداد خطة بحثية للكلية.
♦ الإنتهاء من وضع المعايير القياسية وإعداد توصيف وتقارير مقررات الدراسات العليا بالكلية وعمل مراجعة خارجية للبرامج والمقررات.
♦ إرساء مفاهيم الجودة لدي معظم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والطلاب والخريجين بالكلية.
♦ وضع نظام بواسطة وحدة ضمان الجودة للمراجعة الداخلية .
تعتمد سنويًا مجالس الأقسام ومجلس الكلية توصيف البرامج والمقررات لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا عن ومنسقي المقررات الدراسية ومنسقي وحدة و أكواد المواد الدراسية ، وإجراءات التطوير التي تمت بناءً علي خطط التحسين للأقسام العلمية ، وخطط تحسين البرامج والمقررات لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا.
♦ اعتماد اجتماعات لجنة تطوير المقررات.
♦ اعتماد ملفات المقررات ، واعتماد تقارير البرامج والمقررات الدراسية ، والدراسة الذاتية ، وكذلك معايير آليات اختيار المراجع الخارجي وقرارات لجنة اخلاقيات البحث العلمي.
♦ إجراء بعض التعديلات باللائحة الداخلية بالكلية باِستحداث التدريب الميداني لطلاب الفرق الأربعة ضمن اللائحة علي أن تكون مادة نجاح ورسوب بشرط ألا تؤثر علي المجموع التراكمي ووفقا للنحو الوارد بالمذكرة المعروضة مع رفع الأمر للمجلس الأعلى للجامعات
♦ مناقشة نتائج التقويم مع قيادات الكلية في مجالس الأقسام ومجلس الكلية.
♦ يوجد ممارسات فعلية للتحسين والتطوير في العملية التعليمية من خلال خطط تحسين الأقسام العلمية والمؤتمرات العلمية للكلية.
♦ يتم تفعيل اللوائح الخاصة بالمسائلة والمحاسبة لتحسين الفاعلية التعليمية وهذا يتضح من القرارات التي تم اتخاذها بشأن بعض الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.